وحدات المركز > وحدة الحركات الإسلامية > تقرير الحالة الليبرالية في مصر

تقرير الحالة الليبرالية في مصر

د.طارق عثمان

الكتاب من إصدارات المركز العربي للدراسات الإنسانية ضمن ساسلة تقارير حالة

ملخص  الدراسة

يمثل التيار الليبرالي فاعلاً مهمًّا، في البيئة المجتمعية المصرية، على المستوى السياسي والثقافي، بعد ثورة 25 يناير 2011م، ولكن هذا لا يمنع حضور الليبرالية في المجتمع المصري منذ تاريخ بعيد، مرت الليبرالية خلاله، بفترات من الصعود والهبوط المجتمعي.

تحاول الدراسة أن ترصد الظاهرة الليبرالية المصرية، بوصفها فاعلاً مجتمعيًّا، منذ ولوج الفكر الليبرالي للبيئة المصرية وإلى الراهن.

وتسعى الدراسة لبناء إطار نظري، تُقارب فيه الليبرالية كفلسفة ونسق فكري. وذلك من خلال مدخل مفاهيمي، تدرس فيه مصطلح الليبرالية، ثم تتعرض الدراسة للأسس الفلسفية التي ينبني عليها التطبيق الليبرالي في الحقل السياسي والاقتصادي.

تنتهج الدراسة منهج تاريخي، للاقتراب من الحالة الليبرالية المصرية، عن طريق تتبع مسار الفكر الليبرالي، في البيئة المصرية، من خلال ثلاث مراحل تاريخية. في كل مرحلة تتناول الدراسة بالتحليل والوصف، مكونات الظاهرة الليبرالية، من رموز فكرية ومؤسسات مجتمعية، وأحزاب سياسية.

المرحلة الأولى من الليبرالية المصرية، تمثلت في جيل رواد النهضة (رفاعة الطهطاوي – جمال الدين الأفغاني – محمد عبده)، ولم تشهد هذه المرحلة، بلورة الفكر الليبرالي، وإنما تسربت فيها المفردات الليبرالية للفضاء الثقافي المصري.

أما المرحلة الثانية، والتي كان أبرز رجالها (طه حسين – لطفي السيد) قد تبلورت فيها الليبرالية كنسق فكري، وكذلك تشكلت خلالها أحزاب سياسية، تنطلق من الأيديولوجية الليبرالية.

تتسم المرحلة الراهنة من الحالة الليبرالية، بحالة من السيولة الفكرية والممارسية؛ يتضح ذلك من خلال دراسة مكونات الظاهرة الليبرالية، في تلك المرحلة من رموز فكرية، وأحزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني، ووسائل إعلامية.

محتويات الدراسة

ملخص

المقدمة

الفصل الأول: الإطار النظري للدراسة

المحور الأول: في مفهوم مصطلح الليبرالية

المحور الثاني: النظرية الليبرالية في السياسة والاقتصاد

الفصل الثاني: الليبرالية في مصر: مسار الفكر والممارسة

المبحث الأول: الرواد الأوائل: أفكار ليبرالية لا النسق الليبرالي

المبحث الثاني: الجيل الثاني: بلورة الفكر الليبرالي

المبحث الثالث: الليبرالية المعاصرة: سيولة الفكر والممارسة

المطلب الأول: شخصيات المرحلة: سيولة الفكرة الليبرالية

المطلب الثاني: الأحزاب الليبرالية: اللاحضور المجتمعي

المطلب الثالث: المؤسسات الليبرالية في المجتمع: المجتمع المدني والإعلام

المحور الأول: منظمات المجتمع المدني: عائق العلاقات الخارجية

المحور الثاني: الآلة الإعلامية الليبرالية: الحضور الطاغي

خاتمة